الفرق بين العطش و الجوع

ان كنت تحاول تقليل وزنك فمن المهم ان تعرف فرق الشعور بالجوع و الشعور بالعطش. جزء الدماغ المسؤول عن الجوع و العطش هو واحد. فأن كان يعاني جسمك من الجفاف و لو بنسبة 1% سيبدأ الدماغ بارسال اشارات و التي كثيرا من الاحيان تفهم خطئا بانها اشارات الجوع في حين كل ما يحتاجه جسمك هوه الماء او السوائل الخالية من السكر. و لكن كيف باستطاعتنا ان نفرق بين الجوع الحقيقي و العطش؟
الجوع الحقيقي لا ياتي فجأة بل تدريجيا و ان كنت تعاني من الجوع فأنك ستريد اكل اي شي و ليس اشياء معينه بدل اخرى مثل الحلويات. فأن كنت تاكل بتوازن و كل 3-4 ساعات و لكنك تشعر “بالجوع” بعد فتره قليله من الاكل, فانك على الاغلب تحتاج لشرب الماء بكمية اكثر. من علامات العطش الاخرى هي التعب, الصداع, صعوبة التركيز, الامساك, جفاف البشرة, التبول القليل و لون البول الغامق.
ان كنت تعاني من هذه الحالة فأن الحل الافضل هو انك تقوم بشرب كوب كبير من الماء و الانتظار 15 دقيقه. باستطاعتك ايضا خلال هذه الفترة القصيرة بتناول قطعه صغيرة من الفاكهه مثلا تفاحة او برتقالة او القيام بشي اخر يشد انتباهك من الاكل مثل المشي ل10 دقائق او الاتصال بقريب. ستلاحظ انك لا تشعر بالجوع بعد ذلك.
حاول ايضا ان تنتبه لنوع الغذاء الذي تتناوله فان البروتينات و الدهون الصحية مثل البيض, الزيتون, الافوكادو او القليل من المكسرات تعطي الشعور بالشبع لساعات طويلة و لذلك تعتبر الاختيار الافضل بضمنها في وجباتك اليومية.
0 ردود

اترك رداً

Want to join the discussion?
Feel free to contribute!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *