اهمية شرب الماء

جسم الانسان يتكون من 60% من الماء. الجزء الاكبر مخزون في خلايا الجسم و الباقي مخزون في الفراغات بين هذه الخلايا. كل شخص يحتاج يوميا الى شرب 1.5 لتر من الماء على الاقل و عن طريق اخذ رشفات صغيرة طوال اليوم. شرب الماء الكافي يوميا له اهمية و تاثير كبير على الصحة و يساعد كل اجهزة الجسم المختلفة على ممارسة عملها اليومي.
من علامات جفاف الجسم هي:
  1. العطش
  2. النحول و التعب
  3. كمية البول تكون صغيرة في المرة الواحدة
  4. التبول اقل من 4 مرات في اليوم
  5. الدوار او الصداع
  6. قلة او عدم التركيز
  7. لون البول يكون اصفر غامق
  8. تشنج العضلات
  9. جفاف البشرة و الشفتين
الماء يساعد على تحليل و نقل المغذيات الدقيقه لخلايا الجسم, يوازن درجة حرارة الجسم, يساعد على عملية الهضم و يمنع الامساك. كذلك يقوم بالتخلص من السموم في الجسم و البكتيريا الضارة في المثانة.
ايضا من المهم شرب الماء للحفاظ على الوزن الصحي هذا لانه يمنع الدماغ من خلط علامات العطش بالجوع فشرب الماء قبل وجبة الاكل يساعد على الاحساس بالشبع و بذلك يقلل من كمية الطعام التي ستتناولها.
اغلبنا لا يحصل على السوائل الكافية يوميا و خصوصا في ايام الصيف الحار بكوننا نتعرق اكثر و بذلك يزيد احتياج الجسم للماء بالاخص الاشخاص الذين يتناولون ادوية معينة مثل مدرر البول او ادوية تخفيظ الضغط يجب عليهم الاكثار من شرب المياه لتعويض ما يخسره الجسم من سوائل.
عند القيام بالتمارين الرياضيه يزيد احتياج الجسم الى الماء و بذلك يجب شرب 0.5 لتر من الماء ب2-3 ساعات قبل القيام بالتمارين الرياضية و 0.3 لترمن الماء كل 20 دقيقه خلال التدريب و 0.3 لتر اخرى خلال النصف ساعة الاولى بعد التدريب مباشرة.
من اهم العلامات التي تدل على انك تشرب الماء الكافي يوميا هو لون البول بحيث يجب ان يكون اللون باهت و خالي من اي شوائب.
هذا و يعتبر شرب الماء الصافي هو الاختيار الافضل لكن يمكنك اضافة الليمون, الكريب فروت, شرائح الخيار او بعض اوراق النعناع لاضافة نكهات مختلفه.
0 ردود

اترك رداً

Want to join the discussion?
Feel free to contribute!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *