اهمية الوضع المستقيم للرقبة و الظهر لمنع الاوجاع المتعلقة بالعمود الفقري

وزن رأس الانسان البالغ هو ما يقارب ال 5 كغم. الصورة توضح اهمية الوضعية الصحيحة للرقبة و الظهرفي منع الاوجاع. في هذه الصورة نرى ان انحراف الرأس للامام سيزيد الحمل على العمود الفقري بطريقة كبيرة. اذا حافظنا على استقامة الرقبة خلال الجلوس او المشي فسيكون وزن الراس ما يقارب ال 5كغم و هذا الشيء طبيعي. اما اذا انحنى الراس بقليل و بزاوية 15 درجة فسيتضاعف الجهد على الرقبة و باقي اجزاء العمود الفقري و يصبح ما يقارب ال 12.5 كغم.

كما موضح في الصورة ادناه, كل ما زاد الانحناء كلما ازداد الجهد على الرقبة و ازداد خطر الاصابة بالاوجاع و الصداع. فاحرصوا على الحفاظ على استقامة الرقبة و العمود الفقري خصوصا خلال الجلوس باعتبار الجلوس هو اكثر وضع مجهد للعمود الفقري.

هناك ظاهرة تسمى بالtablet neck او ال iPad neck و هي انحراف العمود الفقري للامام و الاصابة باوجاع الرقبة و الظهر و كثرة نوبات الصداع. هذه الظاهرة زادت في السنوات السابقة و خصوصا عند الاطفال و سببها الاكبر هو كثرة استعمال الاجهزة الالكترونية مثل الموبايلات و الكومبيوترات واللابتوبات مع قلة الحركة. مسؤولية الاهل في منع الاطفال من الجلوس لفترات طويلة وتشجيع الحركة و اللعب بطريقة نشطة.

نصائح عامة:

  • قم بالجلوس و الوقوف بوضع مستقيم
  • امتنع عن الجلوس لفترات طويلة فان ساعة فقط من الجلوس المستمر تعتبر فترة طويلة
  • قم بتمارين مط العضلات و تمارين بسيطة تحسن من جريان الدم في الجسم 3 مرات في اليوم
  • قم بالمشي يوميا و لمدة نصف ساعة على الاقل
  • قم بتقوية عضلات الذراعين و الظهر و الاكتاف لمنع او معالجة اوجاع العمود الفقري.
0 ردود

اترك رداً

Want to join the discussion?
Feel free to contribute!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *