زيادة نسبة الدهون بمناطق معينة من الجسم

زيادة نسبة الدهون في مناطق معينة من الجسم هي مشكلة شائعة. محيط خصر اكبر من مئة و اثنين سنتمتر عند الرجال و ثمانية و ثمانين سنتمتر عند النساء يزيد من خطر الاصابة بامراض معينة مثل مرض السكري, انواع معينة من السرطانات و امراض القلب و الاوعية الدموية. العمر يلعب دور في تجمع الدهون بمناطق معينة مثل الذراعين و البطن او الارداف و ذلك بسبب تغير الهرمونات او قلة الحركة. بالنسبة للرجال فهم في عرضة اكبر لتجمع الدهون حول المنطقة الوسطى (البطن و اسفل الظهر). مع ان البعض يعتقد بان بامكانهم خسارة الدهون في منطقة واحدة, لا توجد بحوث كافية تدل على فعالية تمارين معينة باستهداف مناطق معينة من الجسم. بذلك فان تقليل الدهون تشمل الجسم باكمله (الوجه, الذراعين, الساقين, البطن… الخ). خلال التمرين, يقوم الجسم باستخدام خلايا الدهون كطاقة و هذه الخلايا لا تعتمد على منطقة واحدة فقط! لكن هذا لا يمنع من استهداف و تقوية العضلات بمناطق معينة. فمع انك لن تقلل من نسبة الدهون بمنطقة معينة, يمكنك تقوية العضلات و بذلك تحسين المظهر لهذه المنطقة.

الانشغال بالعمل و قلة الوقت لدى الكثيرين يمنعهم من ممارسة الرياضة لذلك ننصح بايجاد طرق بديلة لزيادة الحركة في الحياة اليومية مثل الذهاب للعمل مشيا على الاقدام, استخدام السلم بدل المصعد او ممارسة تمارين سريعةو فعالة لتشمل العضلات الكبيرة في الجسم.
التدريب المتواتر عالي الكثافة (HIIT) يعتبر من افضل انواع التدريبات فعالية في حرق الدهون، تحسين مظهر الجسم، زيادة اللياقة البدنية و تقوية العضلات. هكذا تدريب لا يستغرق اكثر من عشرين دقيقة, ثلاث او اربع مرات في الاسبوع. هنا احب ان اذكر بانه كلما زادت الحركة، كلما زادت فوائدها ⚠ مثال عن هذه التمارين هو تمرين الضغط (الشناو), plank, plank-ups, mountain climbs; burpees, plank jacks. و قمنا بعرضهم جميعا مرات متعددة في فديوات سابقة💪

هذا و تشير البحوث على ان تناول انواع معينة من المواد الغذائية بكميات كبيرة مثل الكاربوهيدرات (الرز, السكر, الباستا…الخ) و الدهون المهدرجة (تتواجد باللحوم و الاجبان و الايس كريم و غيرها) و المشروبات الغازية تزيد من خطر تجمع الدهون حول منطقة البطن. فحاولوا الابتعاد عنها باكبر قدر ممكن و اتجهوا لاختيارات تكون صحية اكثر.

الصحة هي اهم ما يملك الانسان فلنحاول ان ما ننسى الاهتمام بها بسبب الانشغالات و ان نحدد ولو وقت قصير كل يوم للاهتمام بها❤

Prohealth365

0 ردود

اترك رداً

Want to join the discussion?
Feel free to contribute!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *