التمارين السويدية و قدرتها على بناء العضلات؟

,

الجسم يحتوي على اكثر من ستمائة و خمسون عضلة. وضيفة هذه العضلات هي تحريك اجزاء الجسم المختلقة فبدون هذه العضلات لما كان باستطاعتنا ممارسة اي نوع من الحركة. العضلات حالها حال باقي اجزاء و اعضاء الجسم مثل الاسنان, الجلد, المعدة, الدماغ… الخ تحتاج اهتمامنا بها من خلال توفير الغذاء و التدريب المناسب. فان لم تحصل العضلات على حركة كافية ستضمر العضلة تدريجيا مما يؤثر سلبيا على قدرتنا على الحركة و الموازنة و ايضا زيادة خطر الاصابات و الاوجاع في اجزاء الجسم المختلفة.

التمارين السويدية, حالها حال اي نوع اخر من تمارين المقاومة, تؤدي الى تمزقات صغيرة في الياف العضلات. هذه التمزقات تحدث بصورة طبيعية بل انها مفيدة للجسم مع انها تسبب وجع العضلات ما بعد التمرين من خلال افرازات لمواد كيميائية التي بالتالي تؤدي الى تحسس النهايات العصبية و شعورنا بالالم و تصلب العضلات لبضعة ايام. لكن هنا يحصل التغيير المطلوب! فالجسم سيقوم بتصليح هذه التمزقات و من خلال هذه التصليحات ستقوى و تكبر العضله.

حتى بالتمارين السويدية, فمن المهم ان تزيد كثافة التدريب بالتدريج حيث ان الجسم يتعود على جهد معين بعد فترة بحيث انك لا تحصل على اكبر فائدة من التدريب و نعني هنا بناء نسبة عضل اكبر او تقوية العضلة اكثر و لذلك نقول دائما ان تنظيف البيت و المسؤوليات اليومية لا تعتبر كافية و لا تستبدل التدريبات الرياضية المدروسة لان اجسامنا معتادة عليها من خلال حياتنا اليومية. العضلات يجب ان تتعرض لجهد اكبر من المعتاد عليها لتحصل على اكبر فائدة من التدريب!

التمارين السويدية او غيرها من تدريبات المقاومة ليست مهمة جدا فقط للعضلات بل ايضا للعظام. قوة السحب التي تسببها العضلات على العظام من خلال هكذا تمارين تؤدي الى تحفيز الخلايا العظمية على بناء خلايا جديدة و بذلك تزيد كثافة و قوة العظام مما يقلل من خطر الاصابة بهشاشة العظام و الكسور. بذلك فان اي نوع من تدريبات المقاومة تعتبر مهمة و مناسبة جدا للجميع مهما كان عمر الشخص.

دور الغذاء في بناء العضلات و المحافظة عليها له نفس الاهمية فبدون التنويع بالطعام و تناول نسبة بروتين كافية للجسم مع اخذ قسط كافي من النوم والاستراحة ما بين التدريبات فلن تستطيع العضلات بناء و توليد خلايا جديدة.

اختصارا للشرح السابق, هناك ثلاث عوامل مهمة لبناء عضلات الجسم و هي الغذاء, الاستراحة الكافية و تدريبات المقاومة المنتظمة مهما ان كان نوعها مرتين او ثلاثة في الاسبوع حيث انها ستساعدك ليس فقط على المحافظة على صحة الجهاز العضلي بل ايضا على قوة عظامك و صحتك بشكل عام.

0 ردود

اترك رداً

Want to join the discussion?
Feel free to contribute!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *